السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
عندما يعلو ثمن مركبة ما فوق سقف المألوف في عالم السيارات، من البديهي أن نستنتج أنها لا بد أن تكون منتمية إلى صنف فوق العادة من المركبات ذات المواصفات الحصرية، والإنتاج المحدود، والقيمة العالية بمختلف تصنيفاتها الهندسية أو التكنولوجية أو التاريخية.
وهناك دائماً حفنة من الأشخاص الموسرين، ممن لديهم الاستعداد التام لدفع مبالغ طائلة من أجل اقتناء مثل هذه المركبات النادرة، مهما غلا ثمنها. ومن بين هذه المركبات مجموعة متميزة من السيارات السوبر، التي ظهرت خلال سنوات مختلفة، ووصلت أسعارها إلى ملايين الدولارات، على الرغم من أنها لا تدخل في عداد المركبات الكلاسيكية التي تصل أثمانها إلى أرقام فلكية، ولكنها على أية حال ذات مواصفات حصرية، رفعت أسعارها إلى عشرات أضعاف السيارات العادية، التي تتشارك معها في ميزة الاستعمال العادي في الطريق. وفيما يلي قائمة تضم أغلى عشر سيارات سوبر وفقاً لتصنيف موقع “سوبر كار. نت”.
1 فيراري 2006 P4/5
(مليونا دولار)
بدأ مشروع هذه السيارة في أواخر عام ،2005 عندما اشترى أحد الأمريكيين سيارة فيراري طراز “إنزو”، ثم أرسلها مباشرة إلى استوديو التصميم الإيطالي الشهير “بننفارينا”، طالباً إعادة تصميم جسمها، لكنه اشترط أن يُستوحى التصميم من نماذج فيراري التي ظهرت في ستينات القرن الماضي، والتي يملك منها هو شخصياً سيارتين.
غير أن فريق “بننفارينا” رد على الفور بأنه يرغب في الابتعاد عن التصميم الكلاسيكي، ويحبذ في المقابل فكرة تصميم سيارة سوبر أكثر تقدماً، وفي النهاية توصل الطرفان إلى صيغة متوازنة، كانت ثمرتها أغلى سيارة سوبر في العالم، إذ يبلغ سعرها نحو مليوني دولار.
غير أن القول إن كل ما فعلته “بننفارينا” هو إعادة تصميم جسم السيارة فقط لا يفيها حقها. فقد أجرت الشركة اختبارات مكثفة عليها داخل نفق الرياح وعلى الطريق للتأكد من أنها لم تفقد ديناميكيتها الممتازة.
كما زودتها بأكثر من 200 قطعة بناء على طلب العميل، تضمنت أجزاء خاصة بالمقصورة، ومن بينها مفصلات خاصة بالأبواب المصممة على شكل جناحي الفراشة، مع خفض وزنها بنحو 270 كيلوجراماً، والنتيجة ليست فقط أغلى سيارة سوبر في العالم، وإنما أيضاً واحدة من أسرع المركبات الموجودة على كوكب الأرض.
2 فيراري 2005 FXX
(1.86 مليون دولار)
حلت هذه السيارة في المركز الثاني خلف شقيقتها P4/5، وبسعر يبلغ 1،86 مليون دولار، وتعد هذه السيارة الأكثر تقدماً في الفئة “GT”، التي يتم تصنيعها في مارانيلو. وتحمل “FXX” محركاً مؤلفاً من 12 أسطوانة V12، سعته 6،26 ليتر وقادر على إنتاج قوة تصل إلى 800 حصان عند معدل دوران 8500 دورة/ دقيقة. وهي تعد ثمرة لخبرات فيراري في إنتاج النسخ الخاصة والمحدودة من السيارات الرياضية، مقرونة بطبيعة الحال، مع خبراتها في السباقات. وإنتاج هذه السيارة محدود، ولم يتعد ال 20 نسخة تقريباً.
3 روسو بالتيك إمبريشن 2006
(1.8 مليون دولار)
عرضت شركة “روسو بالتيك” هذه النسخة الفريدة عشية عيد ميلادها المئوي في العام الماضي، الذي كان مناسبة مؤاتية لإعادة ماركة طواها النسيان إلى الحياة من جديد. وهي واحدة من أولى السيارات التي تطلقها الشركة على مدى زاد على 80 عاماً. كما أنها نسخة محدودة للغاية، حيث سيتم إنتاجها بمعدل 3 سيارات فقط في السنة.
وتحمل “امبريشن” محركاً مؤلفاً من 12 أسطوانة، من “مرسيدس بنز”، وتبلغ قوته 555 حصاناً. وقام بناؤها على شاسيه مصنوع من الألياف الكربونية، الهدف منه تأمين الوزن المثالي والصلابة في الوقت نفسه. ويبلغ سعر هذه السيارة 1،8 مليون دولار.
4 مرسيد بنز CLK GTR رودستر 2002
(1.5 مليون دولار)
بسعر بلغ 1،5 مليون دولار جاءت هذه السيارة في المركز الرابع في قائمة السيارات السوبر الأغلى ثمناً في العالم. وهي تندفع بمحرك V12، مع 4 صمامات بكل أسطوانة، وسعة 6،9 ليتر، بينما تصل قوته القصوى إلى 612 حصاناً، وعزمه إلى 775 نيوتن/ متر.
5 شوبان 1994 R962
(1.5 مليون دولار)
صنعت هذه السيارة البالغ سعرها 1،5 مليون دولار (في المركز الرابع مشترك)، تخليداً لفوز السائق فيرن شوبان بسباق “لومان” في العام 1993 بواسطة سيارته بورشه ،956 والتفاصيل الخاصة بهذه السيارة شحيحة، ولكن يعتقد بأنه تم إنتاج ما بين 5 إلى 6 وحدات فقط منها. وكل سيارة منها جديدة ومختلفة عن غيرها، منذ أن صنع شوبان بنفسه الشاسيه والجسم، واللذين أسسهما على سيارته بورشه ،962 علماً بأن المكون الوحيد من بورشه هو المحرك البالغة سعته 3،3 ليتر، والمجهز بشاحني تيربو.
6 باجاني زوندا آر 2007
(1.5 مليون دولار)
تم تأسيس هذا الموديل، الذي يحل أيضاً في المركز الرابع، (1،5 مليون دولار) على سيارات زوندا السابقة، مع نقل مواصفاتها الهندسية إلى آفاق أعلى. وليس من مهام هذه السيارة المشاركة في السباقات، كما لم يكن مطلوباً مطابقتها لأية معايير. ولذلك وجد فريق زوندا الحرية في تصميمها، لكنه شدد على جانب السلامة، الذي مثل أيضاً أولوية قصوى لمالك السيارة، وهو عميل وفي للشركة، ولديه 3 سيارات من هذه الماركة، بخلاف هذه السيارة.
7 بوجاتي 4/16 فيرون 2006
(1.44 مليون دولار)
بعد سنوات من الشكوك انطلقت سيارة بوجاتي فيرون على الطرقات، وتمت رؤيتها لأول مرة في أغسطس/ آب عام ،2005 وبمواصفات قريبة جداً من المقترحات التي قدمتها بوجاتي في معرض فرانكفورت عام ،2001 والتي قال المشككون حينها إنها غير قابلة للتحقيق. فحتى وقت قريب، كانت السيارة السوبر ذات المحرك البالغة قوته ألف حصان، ونظام الدفع الرباعي، والتي تنطلق بسرعة تصل إلى ال 400 كيلومتر في الساعة، مجرد تهيؤات في خيالات المتحمسين، بينما وصفها البعض بأنها لعبة دعائية من بدايتها.. لكن فيرون جاءت وأثارت دهشة هؤلاء المشككين بسرعتها التي تخطت حاجز ال 400 كيلومتر/ ساعة، لتحطم بذلك رقم سيارة “كوينجسيج CCR” القياسي في السرعة، والذي بلغ حوالي 385،3 كيلومتر/ ساعة. ويبلغ سعر هذه السيارة 1،44 مليون دولار.
8 مرسيدس CLK GTR سوبر سبورت 2002
(1.25 مليون دولار)
بسعرها البالغ 1،25 مليون دولار، تحل هذه السيارة في المركز الثامن، كثاني سيارة سوبر من مرسيدس في قائمة العشرة الكبار. وهي مؤسسة على نسخة الإنتاج المحدودة “CLK GTR”، بينما قامت بإنتاجها شركة “HWA” المتخصصة، والتي ساعدت مرسيدس في إنتاج سيارة “CLK GTR” الأصلية، التي شاركت في سباق “لومان” ضمن فئة “GTI”. وهي مزودة بمحرك “AMG” بسعة 7،3 ليتر، مع زيادة قوته بواقع 100 حصان عن محرك سيارات “CLK GTR” الأخرى، مما يجعل هذه السيارة، الأقوى ضمن فئة الكوبيه ذات المحرك العادي.
9 ماكلارين FILM 1995
(1.25 مليون دولار)
هي نسخة “LM” المشتقة من سيارة ماكلارين السوبر “FI GTR” المخصصة للاستعمال العادي في الطريق. والفرق بين هذه السيارة، البالغ سعرها 1،25 مليون دولار، وبين سيارة “FI” القياسية، هو أن الأولى تحمل محرك “GTR” 1995 من دون أنظمة محددة لدخول الهواء، إلى جانب تزويدها بعجلات ماغنيزيوم 18 بوصة، مع تحديث مكوناتها الايروديناميكية والجيربوكس. وكتحية تقدير لبروس ماكلارين تم طلاء النسخ الخمس من هذه السيارة باللون البرتقالي “بابايا”، وهو نفس اللون المستخدم في سيارات سباقات الفورمولا 1.
10 داوير 962 لومان 1994
(1.2 مليون دولار)
تقاسمت عدة شركات سيارة في أواخر عقد التسعينات الماضي، فكرة نقل نماذج السباقات إلى شوارع المدن. وهي فكرة لم يكن تطبيقها سهلاً، نظراً للفوارق الهندسية بين السيارات الرياضية، وسيارات السباق. كما أن محدودية الإنتاج، وحجم قاعدة الزبائن الصغير، مضافاً إليهما تكلفة التطوير العالية، أضفت صعوبة أكبر في تطبيق هذا المشروع، لكن على الرغم من هذه الصعوبات، قررت عدة شركات ألمانية خوض هذه التجربة، وتطوير نسختها الخاصة، والصالحة للاستخدام في الطريق من سيارة بورشه 962. وكانت “دايور” من بين الأنجح وسط هذه الشركات. فبعد عرضها لأول نسخة “962” خلال معرض فرانكفورت ،1993 تحالفت “دايور” مع “بورشه”، لتطوير سيارة للمنافسة في سباق لومان 24 ساعة 1994. وكثمرة لهذه الشراكة عرضت الشركة خلال السباق، نسختين من “962”، واحدة للسباق، والثانية للاستعمال في الطريق العادي، والتي بلغ سعرها 1،2 مليون دولار.
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
عندما يعلو ثمن مركبة ما فوق سقف المألوف في عالم السيارات، من البديهي أن نستنتج أنها لا بد أن تكون منتمية إلى صنف فوق العادة من المركبات ذات المواصفات الحصرية، والإنتاج المحدود، والقيمة العالية بمختلف تصنيفاتها الهندسية أو التكنولوجية أو التاريخية.
وهناك دائماً حفنة من الأشخاص الموسرين، ممن لديهم الاستعداد التام لدفع مبالغ طائلة من أجل اقتناء مثل هذه المركبات النادرة، مهما غلا ثمنها. ومن بين هذه المركبات مجموعة متميزة من السيارات السوبر، التي ظهرت خلال سنوات مختلفة، ووصلت أسعارها إلى ملايين الدولارات، على الرغم من أنها لا تدخل في عداد المركبات الكلاسيكية التي تصل أثمانها إلى أرقام فلكية، ولكنها على أية حال ذات مواصفات حصرية، رفعت أسعارها إلى عشرات أضعاف السيارات العادية، التي تتشارك معها في ميزة الاستعمال العادي في الطريق. وفيما يلي قائمة تضم أغلى عشر سيارات سوبر وفقاً لتصنيف موقع “سوبر كار. نت”.
1 فيراري 2006 P4/5
(مليونا دولار)
بدأ مشروع هذه السيارة في أواخر عام ،2005 عندما اشترى أحد الأمريكيين سيارة فيراري طراز “إنزو”، ثم أرسلها مباشرة إلى استوديو التصميم الإيطالي الشهير “بننفارينا”، طالباً إعادة تصميم جسمها، لكنه اشترط أن يُستوحى التصميم من نماذج فيراري التي ظهرت في ستينات القرن الماضي، والتي يملك منها هو شخصياً سيارتين.
غير أن فريق “بننفارينا” رد على الفور بأنه يرغب في الابتعاد عن التصميم الكلاسيكي، ويحبذ في المقابل فكرة تصميم سيارة سوبر أكثر تقدماً، وفي النهاية توصل الطرفان إلى صيغة متوازنة، كانت ثمرتها أغلى سيارة سوبر في العالم، إذ يبلغ سعرها نحو مليوني دولار.
غير أن القول إن كل ما فعلته “بننفارينا” هو إعادة تصميم جسم السيارة فقط لا يفيها حقها. فقد أجرت الشركة اختبارات مكثفة عليها داخل نفق الرياح وعلى الطريق للتأكد من أنها لم تفقد ديناميكيتها الممتازة.
كما زودتها بأكثر من 200 قطعة بناء على طلب العميل، تضمنت أجزاء خاصة بالمقصورة، ومن بينها مفصلات خاصة بالأبواب المصممة على شكل جناحي الفراشة، مع خفض وزنها بنحو 270 كيلوجراماً، والنتيجة ليست فقط أغلى سيارة سوبر في العالم، وإنما أيضاً واحدة من أسرع المركبات الموجودة على كوكب الأرض.
2 فيراري 2005 FXX
(1.86 مليون دولار)
حلت هذه السيارة في المركز الثاني خلف شقيقتها P4/5، وبسعر يبلغ 1،86 مليون دولار، وتعد هذه السيارة الأكثر تقدماً في الفئة “GT”، التي يتم تصنيعها في مارانيلو. وتحمل “FXX” محركاً مؤلفاً من 12 أسطوانة V12، سعته 6،26 ليتر وقادر على إنتاج قوة تصل إلى 800 حصان عند معدل دوران 8500 دورة/ دقيقة. وهي تعد ثمرة لخبرات فيراري في إنتاج النسخ الخاصة والمحدودة من السيارات الرياضية، مقرونة بطبيعة الحال، مع خبراتها في السباقات. وإنتاج هذه السيارة محدود، ولم يتعد ال 20 نسخة تقريباً.
3 روسو بالتيك إمبريشن 2006
(1.8 مليون دولار)
عرضت شركة “روسو بالتيك” هذه النسخة الفريدة عشية عيد ميلادها المئوي في العام الماضي، الذي كان مناسبة مؤاتية لإعادة ماركة طواها النسيان إلى الحياة من جديد. وهي واحدة من أولى السيارات التي تطلقها الشركة على مدى زاد على 80 عاماً. كما أنها نسخة محدودة للغاية، حيث سيتم إنتاجها بمعدل 3 سيارات فقط في السنة.
وتحمل “امبريشن” محركاً مؤلفاً من 12 أسطوانة، من “مرسيدس بنز”، وتبلغ قوته 555 حصاناً. وقام بناؤها على شاسيه مصنوع من الألياف الكربونية، الهدف منه تأمين الوزن المثالي والصلابة في الوقت نفسه. ويبلغ سعر هذه السيارة 1،8 مليون دولار.
4 مرسيد بنز CLK GTR رودستر 2002
(1.5 مليون دولار)
بسعر بلغ 1،5 مليون دولار جاءت هذه السيارة في المركز الرابع في قائمة السيارات السوبر الأغلى ثمناً في العالم. وهي تندفع بمحرك V12، مع 4 صمامات بكل أسطوانة، وسعة 6،9 ليتر، بينما تصل قوته القصوى إلى 612 حصاناً، وعزمه إلى 775 نيوتن/ متر.
5 شوبان 1994 R962
(1.5 مليون دولار)
صنعت هذه السيارة البالغ سعرها 1،5 مليون دولار (في المركز الرابع مشترك)، تخليداً لفوز السائق فيرن شوبان بسباق “لومان” في العام 1993 بواسطة سيارته بورشه ،956 والتفاصيل الخاصة بهذه السيارة شحيحة، ولكن يعتقد بأنه تم إنتاج ما بين 5 إلى 6 وحدات فقط منها. وكل سيارة منها جديدة ومختلفة عن غيرها، منذ أن صنع شوبان بنفسه الشاسيه والجسم، واللذين أسسهما على سيارته بورشه ،962 علماً بأن المكون الوحيد من بورشه هو المحرك البالغة سعته 3،3 ليتر، والمجهز بشاحني تيربو.
6 باجاني زوندا آر 2007
(1.5 مليون دولار)
تم تأسيس هذا الموديل، الذي يحل أيضاً في المركز الرابع، (1،5 مليون دولار) على سيارات زوندا السابقة، مع نقل مواصفاتها الهندسية إلى آفاق أعلى. وليس من مهام هذه السيارة المشاركة في السباقات، كما لم يكن مطلوباً مطابقتها لأية معايير. ولذلك وجد فريق زوندا الحرية في تصميمها، لكنه شدد على جانب السلامة، الذي مثل أيضاً أولوية قصوى لمالك السيارة، وهو عميل وفي للشركة، ولديه 3 سيارات من هذه الماركة، بخلاف هذه السيارة.
7 بوجاتي 4/16 فيرون 2006
(1.44 مليون دولار)
بعد سنوات من الشكوك انطلقت سيارة بوجاتي فيرون على الطرقات، وتمت رؤيتها لأول مرة في أغسطس/ آب عام ،2005 وبمواصفات قريبة جداً من المقترحات التي قدمتها بوجاتي في معرض فرانكفورت عام ،2001 والتي قال المشككون حينها إنها غير قابلة للتحقيق. فحتى وقت قريب، كانت السيارة السوبر ذات المحرك البالغة قوته ألف حصان، ونظام الدفع الرباعي، والتي تنطلق بسرعة تصل إلى ال 400 كيلومتر في الساعة، مجرد تهيؤات في خيالات المتحمسين، بينما وصفها البعض بأنها لعبة دعائية من بدايتها.. لكن فيرون جاءت وأثارت دهشة هؤلاء المشككين بسرعتها التي تخطت حاجز ال 400 كيلومتر/ ساعة، لتحطم بذلك رقم سيارة “كوينجسيج CCR” القياسي في السرعة، والذي بلغ حوالي 385،3 كيلومتر/ ساعة. ويبلغ سعر هذه السيارة 1،44 مليون دولار.
8 مرسيدس CLK GTR سوبر سبورت 2002
(1.25 مليون دولار)
بسعرها البالغ 1،25 مليون دولار، تحل هذه السيارة في المركز الثامن، كثاني سيارة سوبر من مرسيدس في قائمة العشرة الكبار. وهي مؤسسة على نسخة الإنتاج المحدودة “CLK GTR”، بينما قامت بإنتاجها شركة “HWA” المتخصصة، والتي ساعدت مرسيدس في إنتاج سيارة “CLK GTR” الأصلية، التي شاركت في سباق “لومان” ضمن فئة “GTI”. وهي مزودة بمحرك “AMG” بسعة 7،3 ليتر، مع زيادة قوته بواقع 100 حصان عن محرك سيارات “CLK GTR” الأخرى، مما يجعل هذه السيارة، الأقوى ضمن فئة الكوبيه ذات المحرك العادي.
9 ماكلارين FILM 1995
(1.25 مليون دولار)
هي نسخة “LM” المشتقة من سيارة ماكلارين السوبر “FI GTR” المخصصة للاستعمال العادي في الطريق. والفرق بين هذه السيارة، البالغ سعرها 1،25 مليون دولار، وبين سيارة “FI” القياسية، هو أن الأولى تحمل محرك “GTR” 1995 من دون أنظمة محددة لدخول الهواء، إلى جانب تزويدها بعجلات ماغنيزيوم 18 بوصة، مع تحديث مكوناتها الايروديناميكية والجيربوكس. وكتحية تقدير لبروس ماكلارين تم طلاء النسخ الخمس من هذه السيارة باللون البرتقالي “بابايا”، وهو نفس اللون المستخدم في سيارات سباقات الفورمولا 1.
10 داوير 962 لومان 1994
(1.2 مليون دولار)
تقاسمت عدة شركات سيارة في أواخر عقد التسعينات الماضي، فكرة نقل نماذج السباقات إلى شوارع المدن. وهي فكرة لم يكن تطبيقها سهلاً، نظراً للفوارق الهندسية بين السيارات الرياضية، وسيارات السباق. كما أن محدودية الإنتاج، وحجم قاعدة الزبائن الصغير، مضافاً إليهما تكلفة التطوير العالية، أضفت صعوبة أكبر في تطبيق هذا المشروع، لكن على الرغم من هذه الصعوبات، قررت عدة شركات ألمانية خوض هذه التجربة، وتطوير نسختها الخاصة، والصالحة للاستخدام في الطريق من سيارة بورشه 962. وكانت “دايور” من بين الأنجح وسط هذه الشركات. فبعد عرضها لأول نسخة “962” خلال معرض فرانكفورت ،1993 تحالفت “دايور” مع “بورشه”، لتطوير سيارة للمنافسة في سباق لومان 24 ساعة 1994. وكثمرة لهذه الشراكة عرضت الشركة خلال السباق، نسختين من “962”، واحدة للسباق، والثانية للاستعمال في الطريق العادي، والتي بلغ سعرها 1،2 مليون دولار.